للأم الحامل.. 6 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد النظام الغذائي الصحي من الأمور المهمة لصحة الأم الحامل وجنينها، فالأطعمة الغذائية التي يتحصل عليها الجنين أثناء فترة الحمل، يظل تأثيرها يرافقه طوال حياته، لذا يتعين على الأم الحامل الاهتمام بالتغذية الصحية حفاظاً على صحتها وصحة جنينها مستقبلاً.

وبحسب ما ذكره موقع forbes، هناك أفضل الأطعمة المفيدة التى يجب على الأم الحامل تضمينها في نظامها الغذائي من أبرزها:

الخضروات الورقية 

تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم أثناء الحمل.

تقول شاري لوسون، مديرة قسم أمراض النساء والتوليد العامة في جامعة جونز هوبكنز: "حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات والمواد المغذية المشاركة في إغلاق الأنبوب العصبي، والذي يحدث في الأسابيع الستة الأولى من الحمل في الأساس، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي".

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأشخاص الذين يمكن أن يصبحوا حوامل باستهلاك 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، فإن العديد من فيتامينات ما قبل الولادة تحتوي على حوالي 1000 ميكروجرام من حمض الفوليك.

المكسرات والبذور والفاصوليا

يعد استكمال نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالحديد مفيدًا أثناء الحمل لاستيعاب زيادة حجم الدم وانخفاض الهيموجلوبين.

يقول الدكتور لوسون: "تصاب معظم النساء الحوامل بفقر الدم، وهو انخفاض الهيموجلوبين بشكل أساسي، عادة في الثلث الثالث من الحمل، ويتوسع حجم دم الأم، مما يؤدي في النهاية إلى تمييع خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، يبدأ الجنين في استخدام الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك هناك تأثير مركب هناك.

خلال فترة الحمل، يجب أن تهدف النساء إلى استهلاك 27 ملليجرام من الحديد يوميًا (مقارنة بـ 18 ملليجرام عندما لا تكوني حاملاً). 

يقول الدكتور لوسون إن الوصول إلى هذا الرقم مهم بشكل خاص في الثلث الثالث من الحمل عندما تصاب العديد من النساء بفقر الدم.

البيض


تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 6.24 جرامًا من البروتين، كما أنها غنية بالفيتامينات مثل ب12 وفيتامين د والفولات، وكلها مفيدة أثناء الحمل.

يقول الدكتور لوسون: "إن الحصول على كمية كافية من البروتين يمكن أن يساعد في علاج الغثيان، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين مفيد أيضًا إذا كنت ترغب في تحقيق زيادة صحية في الوزن أثناء الحمل".

سمك السلمون أو التونة

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة على حمض الدوكوساهيكسانويك، أو DHA، وهو حمض أوميجا 3 الدهني الموصى به أثناء الحمل. على وجه التحديد، يُنصح غالبًا باستهلاك 200 ملليجرام على الأقل من DHA أثناء الحمل.

يوضح الدكتور لوسون: "يعزز DHA نمو الدماغ لدى الجنين وله بعض التأثيرات المفيدة على الأم أيضًا"، مشيرًا إلى أن الأبحاث الحديثة وجدت أن تناول كميات كافية من DHA قد يحسن أعراض الاكتئاب لدى الأم في أواخر الحمل وخلال فترة ما بعد الولادة المبكرة . 

الجبن والزبادي

الحصول على كمية كافية من الكالسيوم مهم أثناء الحمل، ويقول الدكتور لوسون: "سيستخدم الجنين بعض الكالسيوم أثناء الحمل، وعليك التأكد من أنك لا تفقد كتلة العظام، ومن خلال تجديد مخازن الكالسيوم، يمكنك الحفاظ على صحة عظامك".

الماء

على الرغم من أن شرب كمية كافية من الماء ليس طعامًا، إلا أنه مهم للغاية أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يساعد في تكوين السائل الأمنيوسي حول الجنين، وتوزيع العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم والمساعدة في عملية الهضم، وفقًا لـ ACOG. من المستحسن أن تستهلك الحامل ما بين 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا.